القائمة الرئيسية

الصفحات

صور: أول عرض أزياء كامل للمحجبات في أمريكا

- م الآخر: شاهد بالصور.. أكبر حدث في سبتمبر 2016 كان الموعد مع أسبوع الموضة في نيويورك، أحد أشهر أسابيع الموضة عالميًا، ثلاثة وسبعون عامًا أقيم خلالها الحدث الضخم، إلا أن هذا العام اختلف عمّا كان عليه مسبقًا، ففي 16 سبتمبر الماضي كان أول عرض أزياء كامل للمحجبات، للمصممة الإندونيسية، أنيسة حسيبوان.

تألّق العرض بـ48 إطلالة، ظهرت التصاميم بألوان هادئة وزاهية لتجسد مجموعة ربيع صيف 2017، استوحت حسيبوان تصميماتها من الثقافة الإندونيسية، فيما استخدمت أقمشة مثل الحرير والشيفون، وبذلك دخلت ذات الثلاثين عامًا التاريخ كأول مصممة لعرض كامل للمحجبات.

الحوار مع مصممة الأزياء، عبر البريد الإلكتروني منذ العرض، ونتيجة ازدحام جدولها جاءت الإجابات متأخرة. تحكي حسيبوان خلال الحوار عن كواليس المشاركة، شعورها كأول مصممة تخوض تلك التجربة الفريدة، وعن بداياتها في مجال الأزياء والموضة.

ما هو شعورك كأول مصممة إندونيسية تعرض في أسبوع الموضة بنيويورك؟ 
في الواقع لم أتوقع أنني سأتمكن من عمل ذلك، كان شعور لا يصدق، لقد أحسست أنني مباركة، كما أعلم فإن أسبوع الموضة بنيويورك هو حدث ضخم للمصممين الكبار، ونادرًا ما تنضم إليه الموضة الإسلامية، خاصة الحجاب، لكني جرؤت على تحقيق أكبر أحلامي، وبعد الكثير من العمل الشاق، حلمي صار حقيقة. 

ما أهمية المشاركة في أسبوع نيويورك للموضة بالنسبة لكِ؟
المشاركة في أسبوع الموضة بنيويورك، كان ضمن أحلامي الكُبرى. أردت تقديم أزياء المُسلمات المُحجبات في نيويورك.

كيف بدأتِ العمل في مجال الموضة؟
أحببت الموضة وكانت هواية بالنسبة لي، حيث أن وظيفتي تتطلب من الظهور بشكل أنيق أمام عملائي، ولكنني انطلقت باحتراف عام 2015، فانضممت أولًا لأسبوع الموضة بلندن، في مارس من العام الماضي، واتجهت بعد ذلك إلى جاكارتا، نيويورك، اسطنبول وبلاد أخرى.

أخبرينا عن عائلتك، هل ساندتك؟
بالتأكيد، دومًا ما تُدعمني عائلتي في كل شيء أفعله، لم يكن أي من شغلي سيؤدى بسلاسة دونهم.

لك تصريح أن عرض الأزياء الخاص بك مستوحى من العاصمة جاكارتا، ما الصفات المميزة له وأردت إظهارها؟

يُمكن العثور على الكثير من التاريخ هناك، لقد أُلهمت بالناس في جاكارتا على وجه التحديد، الكثير منهم يأتون من أنحاء اندونيسيا، لديهم أسلوب فريد لأنهم قدموا من ثقافات مختلفة، لذا رغبت في إظهار ذلك للعالم، أخبرهم بأن أزياء الناس من جاكارتا متفردة ومتنوعة.

أخبرينا عن الإعداد لأسبوع الموضة بنيويورك، وردود الأفعال حول مشاركتك بمجموعة الحجاب؟
الاختيار ضمن أسبوع نيويورك ليس سهلًا كما يعتقد الناس، لقد انتظرنا مدة طويلة، كانت صعبة علينا، وللاشتراك هناك كان علينا امتلاك متجر واحد بنيويورك به تصاميم لها مضمون يناسب معايير أسبوع موضة نيويورك، غير أنهم لم يرفضوا أي من التصميمات الإسلامية وحجابي أيضًا.

لقد أقمت عروض سابقة بلندن وباريس، ماذا كانت ردود الأفعال التي استقبلتيها؟ 
الحمد لله، قدّروا ما قدمته كثيرًا، لقد حصلت أيضًا على العديد من العملاء هناك.

ما الفرق بين العرض الذي قدمتيه في نيويورك، وعروضك السابقة؟
الاختلاف الرئيسي أنني في العروض التي شاركت فيها مسبقًا، كنت ضمن عروض أخرى لأزياء المحجبات المسلمات، لكنني في أسبوع الموضة بنيويورك، كنت الوحيدة التي قدمت ذلك النوع من الملابس.

هل واجهت صعوبة مع العارضات حتى يرتدين الحجاب؟
إطلاقًا، شعرت الفتيات بالسعادة لارتدائهن الحجاب. ولم ينتابهن أيّ قلق.

العديد من الناس قد قدّموا التحية لكِ بعد العرض، هل توقعتِ ذلك؟
لا لم أتوقع ذلك. لقد فعلت ما بوسعي، وأملت بتقديم أفضل عرض. وفيما يخص ردود الفعل، فكنت مُحاطة برعاية الله.

احكِ لنا عن فريق عملك؟
لا أعتبره فريق عملي فقط، بل عائلتي، وبدونه أنا لا شيء. نحن نعلم عن بعضنا البعض كل شيء، ولا يمكن الاستغناء عن أي فرد منهم.

ارتداء الحجاب يثير جدلًا في الآونة الأخيرة في العالم، هل واجهتِ صعوبة من هذا النوع في عملك؟
لم أواجه مشكلة من هذا القبيل قط.